الدكتور يوسف هوساوى عالم الوراثة الجزيئية: زواج الأقارب من أهم العوامل المسببة للأمراض الوراثية

الدكتور يوسف هوساوى عالم الوراثة الجزيئية: زواج الأقارب من أهم العوامل المسببة للأمراض الوراثية
الدكتور يوسف هوساوى عالم الوراثة الجزيئية

مرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز) ينتقل من الأم الحامل للجنين

حبوب منع الحمل أهم العوامل التى تسبب سرطان الثدى
مرض سرطان الثدى أهم الأمراض الوراثية التى تصيب السيدات
ضرورة تشريع قوانين تلزم المقبلين على الزواج بالفحص الطبى المبكر

حوار: سارة هانى

إيماناً منا بدور الصحافة والإعلام الفعال فى نشر العلم والمعرفة فى شتى المجالات العلمية وتقديراً لما تبذله مختلف القامات العلمية والنجوم اللامعة في سماء العلم من جهود مضنية لجعل عالمنا أكثر تنويراً ومعرفةً لكافة السبل التى تيسر حياتنا وتجعلها أكثر أمناً واستقراراً،
قمنا بإجراء حواراً مع الدكتور يوسف هوساوى، أستاذ مساعد فى كلية الطب جامعة «الملك فيصل»، حاصل على زمالة ما بعد الدكتوراة فى علم الوراثة الجزيئية من جامعة «تكساس»، والدكتوراة من جامعة «ليدز» فى المملكة المتحدة، وذلك للوقوف على أهم المستجدات الطبية وآخر ما توصل إليه العلم فى مجال علم الوراثة وسرطان الثدى وإليكم نص الحوار:

– هل من الضرورى إجراء الفحص الطبى قبل الزواج؟
نعم يعتبر الفحص الطبي للمقبلين على الزواج أمراً هاماً و ضرورياً وذلك من أجل الكشف المبكر عن أمراض الدم الوراثية وبعض الأمراض المعدية كإلتهاب الكبد الفيروسي وعن إحتمالية إنتقال تلك الأمراض للأطفال مستقبلاً، و تقديم كافة الخيارات والبدائل أمام المقبلين علي الزواج من أجل مساعدتهم على بناء أسرة سليمة صحياً.
– هل زواج الأقارب يعد السبب الرئيسي للإصابة بالأمراض الوراثية؟
زواج الأقارب يعد من أهم الأسباب لنقل الأمراض الوراثية بين الأسر ولكنه لا يعد السبب الوحيد لذلك فهناك أيضاً العوامل البيئية التي تعمل بدورها علي إنتقال العديد من الأمراض الوراثية، كما تلعب أنماط الحياة الخاطئة وبعض السلوكيات الضارة التي يقوم بها الإنسان كالتدخين وشرب المخدرات والكحول والتعرض المتكرر للإشعاع دوراً تحفيزياً للإصابة بالأمراض الوراثية.
– ما الآثار المترتبة على الإصابة بالأمراض الوراثية؟
معظم وفيات الرضع أو إعاقتهم تحدث بسبب إضرابات وراثية والتي لا تؤثر علي الصحة البدنية والعقلية للمريض فحسب بل تمتد ليشمل أثرها الجوانب النفسية والاجتماعية والاقتصادية للمرضي وعائلاتهم والمجتمع ككل، مما جعل هناك حاجة ملحة في العديد من الدول لتصميم وتطبيق العديد من الاستراتيجيات الوقائية وتوفير العلاج المناسب للحد من هذه الأمراض الوراثية.
– كيف نقي أنفسنا وأولادنا من إحتمالية الإصابة بالأمراض الوراثية؟
هناك العديد من الطرق التي تجعلنا نتفادي الإصابة بالأمراض الوراثية ومن أهمها: الحد من زواج الأقارب، الفحص المبكر قبل الزواج ، الاستشارات الوراثية، الفحوصات الروتينية للحامل، فحص دم الجنين ، الفحص الدقيق لحديثي الولادة
– كيف يمكن الكشف عن فيروس نقص المناعة المكتسب (الإيدز)؟
يمكن الكشف عن فيروس نقص المناعة المكتسب بالتحاليل المخبرية عن طريق إختبار الدم لمعرفة ما إذا كان الشخص حاملاً للفيروس أم معافى.
– ما أهم الطرق لانتقال العدوى بفيروس نقص المناعة المكتسب (الإيدز)؟
ينتقل فيروس نقص المناعة المكتسب (الإيدز) عن طريق الدم وسوائل الجسم بواسطة الاتصال الجنسى أو نقل الدم أو الرضاعة الطبيعية أو استخدام الحقن الملوثة كما ينتقل بسهولة من الأم الحامل لجنينها.
– هل هناك علاج نهائي وفعال يساعد على التغلب على مرض (الايدز)؟
ليس هناك علاج نهائي وفعال لفيروس نقص المناعة المكتسب (الإيدز) ، ولكن تستخدم مضادات الفيروسات لتثبيطه لكي ينتقل الفيروس إلي مرحلة الکُمون ويُحد من انتشاره، مما يساعد الخلايا المناعية علي مقاومة العدوي المسببة للأمراض الأخري.
– هل هناك سن محدد للسيدات تزيد فيه إحتمالات الإصابة بسرطان الثدي؟
أثبتت الدراسات أن البيئة التي يعيش فيها الإنسان بالإضافة إلى العوامل الوراثية يشكلان دوراً هاماً للإصابة بسرطان الثدي . فعادة تكون السيدات اللاتي تجاوزن سن الأربعين أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي عن غيرهن ولكن قد تتدخل العوامل الوراثية والبيئية وتتسبب في إصابة النساء دون سن الأربعين بسرطان الثدي.
– هل النساء اللاتي يستخدمن حبوب منع الحمل أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي؟
نعم الإفراط في استخدام حبوب منع الحمل يزيد من فرص الإصابة بسرطان الثدي.
– هل سرطان الثدي يعتبر من الأمراض الوراثية بمعني كونه وثيق الصلة بالتاريخ المرضي للعائلة؟
نعم يعتبر سرطان الثدي من الأمراض الوراثية المعقدة والمركبة ولكن هناك أيضاً العوامل البيئية و نمط الحياة الخاطئ بالإضافة إلى التعرض لأشعة الشمس الضارة كل هذه الأسباب تعمل على الإصابة بسرطان الثدي بجانب العوامل الوراثية.
– هل هناك بعض العلامات أو الأعراض التي تؤشر لقرب الإصابة بسرطان الثدي؟
نعم هناك بعض المؤشرات لسرطان الثدي ولذلك ينبغي الفحص المبكر والدوري للاطمئنان علي الحالة الصحية و التأكد من السلامة من كافة الأمراض عامة ومن سرطان الثدي علي وجه الخصوص.
– ما أكثر العلاجات شيوعاً والتي تستخدم لمحاربة سرطان الثدي؟
يوجد العديد من العلاجات لسرطان الثدي فهناك العلاج الكيماوي والعلاج الاشعاعي ويوجد أيضاً العلاج الهرموني والعلاج الجراحي و العلاج الموجه ، ويستخدم كل علاج في حالات معينة حسب تقدم الحالة المرضية وحسب نوع السرطان.
– ما الأمور التي يمكن القيام بها لزيادة فرص النجاة من سرطان الثدي؟
يجب ممارسة الرياضة والمشي والالتزام بتناول الطعام الصحي كالخضروات والفواكه والمحافظة على الصحة العامة والابتعاد عن التدخين كما يعد الفحص المبكر ضرورياً للنجاة من سرطان الثدي لأنه يمكن الأطباء من تشخيص المرض في المراحل الأولى ومن ثم يتم التغلب عليه وعلاجه.

اترك تعليقاً