ارتفاع قيمة مصنعية الذهب لتتراوح بين 33 إلى 66 جنيه للجرام

ارتفاع قيمة مصنعية الذهب لتتراوح بين 33 إلى 66 جنيه للجرام
اسعار الذهب

كشفت شعبة الذهب وتصنيع المعادن الثمينة، باتحاد الصناعات المصرية، عن بدء المصانع المنتجة للمشغولات الذهبية، والفضية، والبلاتينية؛ في تطبيق الزيادة على ضريبة القيمة المضافة المفروضة عند شراء أي من منتجاتها، بزيادة قيمة المصنعية 10%.

وقال إيهاب واصف رئيس شعبة الذهب وتصنيع المعادن الثمينة، إن زيادة أسعار المصنعية لم تصدر من أصحاب المصانع المنتجة للمشغولات الذهبية والفضية والبلاتينية والأحجار الكريمة، بل جاءت وفقا لتعديلات ادخلتها مصلحة الضرائب المصرية على تعديل آلية تحصيل ضريبة القيمة المضافة على المعادن الثمينة، حيث أن الزيادة الجديدة تؤول بالكامل حصيلتها لخزينة الدولة وليس لأصحاب المصانع والتجار شأن بها.

وأوضح أن التعديلات التي أدخلتها الضرائب على تحصيل ضريبة القيمة المضافة التي سيتم تطبيقها بداية من العام المالي الجديد، شملت احتسابها على قيمة متوسطات قيم التشغيل المعروفة باسم المصنعية، وليس أي مرحلة أخرى من مراحل التكلفة بنسبة 14% سنويًا، على أن ترتفع حصيلتها للدولة دون تغيير نسبتها عن طريق زيادة قيمة المصنعية بنسبة 10% سنويًا.

وأشار”واصف”، إلى أن بعد الزيادة التقديرية الجديدة سترتفع متوسط قيمة المصنعية على الجرام الذهب عيار 21 لتصبح 44 جنيه وتكون قيمة ضريبة القيمة المضافة المستحقة عليه 6.16 جنيه، ومتوسط  مصنعية  جرام الذهب عيار  24 و 18 إلى 66 جنيه،  على أن تكون قيمة ضريبة القيمة المضافة المستحقة عليه 9.24 جنيه.

وسيرتفع متوسط قيمة المصنعية على  الجرام عيار 14  إلى 55 جنيه ويستحق ضريبة عليه 7.7 جنيه، وسيصل سعر المصنعية على الجرام عيار 12 إلى 49.5 جنيه وتبلغ ضريبة القيمة المضافة عليه 6.93 جنيه، أما جرام عيار 9 سترتفع سعر  مصنعيته إلى 33 جنيه  على أن  تحصل منها ضريبة قيمة مضافة  بقيمة 5.62 جنيه.

وستبلغ  قيمة المصنعية  الجديدة على أسعار المشغولات الفضية بين 8.8 جنيه إلى 11 جنيه، وتكون متوسط قيمة ضريبة القيمة المضافة  المطبقة عليها 1.39 جنيه بحسب نوع  العيار.

ولفت إلى أن زيادة قيمة المصنعية سيشمل المشغولات البلاتينية  والأحجار الكريمة عيار 18 لتصبح 132 جنيه، وتكون  قيمة ضريبة القيمة المضافة  المطبقة  عليها 18.48 جنيه.

وأكد واصف أن الشعبة تعمل حاليا على دراسة العديد من المقترحات لاستيعاب الزيادة علي ضريبة القيمة المضافة عن طريق رفع قيمة المصنعية 10% سنويا، حتى لا تؤثر سلبا على تراجع مبيعات المصانع والتجار.

اترك تعليقاً