“الرقابة المالية” تمنح شركتين جديدتين ترخيص تقديم منتج “النانو فاينانس”

“الرقابة المالية” تمنح شركتين جديدتين ترخيص تقديم منتج “النانو فاينانس”

أعلنت الهيئة العامة للرقابة المالية عن منحها مؤخراً ترخيص لشركتين جديدتين متخصصتين فى تقديم منتج التمويل الأصغر “النانو فاينانس”، ليرتفع بذلك عدد التطبيقات الرقمية المُرخصة فى تقديم هذا المنتج إلى عدد 4 تطبيقات تقدم خدمات تمويل النانو بصورة متكاملة من المنح حتى تمام السداد.

وأوضح عمران بأن منتج التمويل الأصغر (النانو فاينانس) والذى يتيح تمويلا بحد أقصى 3 آلاف جنيه، مع فترة سداد لا تتجاوز 90 يوماً يستخدم بشكل رئيسي لتغطية احتياجات الفئات المهمشة والفئات الأكثر احتياجاً للخدمات المالية وتعاني من صعوبة الوصول للتمويل.

ويسعى منتج التمويل الأصغر – بشكل خاص – نحو توفير احتياجات ومتطلبات رأس المال العامل لصغار المزارعين، والأشخاص الذين يعملون لحسابهم الخاص، والمشروعات المنزلية، والباعة باليومية، والباعة الجائلين من الجنسين (ذكور وإناث)، بالإضافة إلى تشجيع الشباب على بداية تطبيق فكر وثقافة العمل الحر، فهو يعد بمثابة تمكين لأسلوب حياة أفضل للمواطنين، ومن المُرتقب أن يكون له تأثير كبير وإيجابي على زيادة الشمول المالي في مصر، خاصة فى ظل ترخيص الهيئة مؤخراً لشركتين جديدتين متخصصتين فى تقديم هذا المنتج، ليرتفع بذلك عدد التطبيقات الرقمية المُرخصة فى تقديم منتج النانو فاينانس إلى عدد 4 تطبيقات تقدم خدمات تمويل النانو بصورة متكاملة من المنح حتى تمام السداد.

الجدير بالذكر أن منتج التمويل الأصغر (النانو فاينانس) يتميز ببساطة المستندات المطلوبة من العميل وأهمها مستند تحقيق الشخصية وصورة شخصية للعميل، كما ترتكز آلية عمل المنتج على استخدم تكنولوجيا الخدمات المالية بشكل متكامل، صاحبة القدرة على تهيئة بنية ائتمانية رقمية تساعد فى اتخاذ القرار الائتماني فى فترة وجيزة وبأسلوب منهجي واضح لإدارة مخاطر مثل ذلك النوع من المنتجات.

وقد كشف تقرير الأداء الشهري للأنشطة المالية غير المصرفية عن شهر إبريل 2022 عن تحقيق نمواً تصاعدياً في أعداد المواطنين المستفيدين بمنتج التمويل الأصغر “النانو فاينانس” يقدر بثلاثة أمثال، و10 أضعاف في إجمالي قيم التمويل مقارنة بما تحقق عن نفس الشهر من عام 2021، وذلك في إطار حرص الهيئة العامة للرقابة المالية على تفعيل مختلف الآليات التي تساعد في نشر الخدمات المالية غير المصرفية بين مختلف فئات المجتمع.

وقال عمران، إن تقرير الأداء الشهري قد كشف عن وصول عدد المستفيدين بمنتج التمويل الأصغر إلى 18.25 ألف مستفيد في نهاية إبريل 2022 وبأرصدة تمويل بلغت ما يقرب من 10 مليون جنيه، في حين أن عددهم كان 6.68 ألف مستفيد عن نفس الشهر من العام الماضي، وبإجمالي أرصدة تمويل بلغت 1,24 مليون جنيه.

وتابع أن التقرير الشهري قد بَينَ أن أعداد المستفيدين من منتج التمويل الأصغر في أبريل 2022 قد تركز في النشاط الخدمي بنسبة 50.39%، ثم جاء في المرتبة الثانية النشاط الإنتاجي بنسبة تصل إلى 24.29% وفي المرتبة الثالثة النشاط التجاري بنسبة 23.82%، ثم جاء النشاط الزراعي في المرتبة الأخيرة بنسبة قدرها 1,5%.

هذا وقد بلغت قيمة أرصدة تمويل المشروعات متناهية الصغر 31.1 مليار جنيه في نهاية إبريل 2022، مقارنة بـ 21.6 مليار جنيه في نهاية إبريل عام 2021، وبمعدل نمو بلغ نحو 44%، كما بلغ عدد المستفيدين 3.7 مليون مستفيد بنهاية إبريل 2022، مقارنة بـ 3.3 مليون مستفيد بنهاية إبريل 2021، بمعدل نمو بلغ 12%.

اترك تعليقاً